اسباب الصداع اثناء الصيام وطرق الوقاية






اكثر الأسباب لحدوث الصداع اثناء الصيام. في شهر رمضان
- نقص الكافيين : حيث يؤثر استهلاك كمية كبيرة من الكافيين خلال الأسابيع التي تسبق رمضان . لذلك يمكن شرب كوب من القهوة  قبل بداية الصيام لليوم الأول لمنع حدوث الصداع . كما يفضل التقليل من تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين قبل الصيام باسبوعين على الأقل واستبدالها بشرل الأعشاب والشاي الأخضر .

- نقص سكر الدم : إذا تناول الشخص قبل الصيام بيوم واحد... وجبة غنية بالسكر، فيمكن أن يسبب ارتفاعا سريعا في مستويات السكر في الدم يتبعه انخفاضا سريعا مما يؤدي إلى الصداع. لذلك يفضل تناول وجبة منخفضة السكر قبل الصيام لمنع الصداع أثناء النهار.

– الجفاف : يجب شرب كمية كافية من السوائل وخاصة الماء ، بعد الافطار وحتى السحور لتجنب الجفاف والصداع

– من اسباب الصداع ايضا في شهر رمضان ..الإجهاد ، التعب وقلة النوم لذلك يحتاج الشخص الى الراحة والنوم ساعات كافية لتجنب الصداع

الجوع : يجب التركيز على وجبة السحور وتناول الأطعمة الغذائية المفيدة طويلة الأمد ( بطيئة الهضم التي تستمر في هضمها 8 ساعات )  مما يساعد على تجنب الجوع
كالبروتينات بطيئة الهضم وعالية الفائدة...مثل اللحوم البيضاء"الدجاج"

صداع ما بعد الافطار : يحدث بسبب تناول كمية كبيرة من الطعام عند الإفطار..مما يعمل على ضخ كميات كبيرة من  الدم الى الجهاز الهضمي فتنقص كمية الدم المتجهه الى خلايا المخ مما يسبب الصداع مرة اخرى ..اختلاف مواعيد تناول الوجبات يؤدي الى الصداع ايضا.

- يفضل تناول كميات كافية من فيتامين ب12 الذي يساعد على التخلص من نوبات الصداع.