اطعمة ومشروبات مضادة للاكتئاب والضغط النفسي





العسل:

العسل هو غذاء صحي رائع ... يحارب الإحباط ولا يرفع معدل السكر في الدم بسرعة، مما يحفظ الجسم من الدخول في مرحلة تخزين الدهون التي يدخل فيها الجسم عند تناول السكريات.

المكسرات
المكسرات من الأغذية الغنية بالحامض الأميني التربتوفان والذي يساعد في انتاج السيرتونينون المضاد للاكتئاب.حيث ان تناول 30 جراماً أو حفنة من المكسرات يومياً تكفي لامداد الجسم بالقدر الكافي من حامض التربتوفان. ويعد الفول السوداني أكثر أنواع المكسرات احتواء على التربتوفان. وكذلك الكاجو و الفستق واللوز والبندق.

القهوة
 تناول كوب او اثنين من القهوة يومياً يعمل على خفض الإصابة بالاكتئاب بنسبة 20%. وذلك لاحتوائها على الكافيين الذي يعمل على تنشيط إطلاق هرمونات السعادة مثل السيرتونين والدوبامين وهي مركبات تستخدم في العقاقير الدوائية للتخلص من الاكتئاب.

مشروب الشوكولاتة
اثبتت التجارب ان الأشخاص الذين يتناولوا مشروب الشوكولاتة يومياً لمدة شهر يكونوا أكثر هدوءاً وتفاؤلاً من الذين لم يتناولوه. وذلك لان الشوكولاتة تساعد على افراز هرمونات السيروتونين و الإندورفين المضادة للاكتئاب

الخضار
 تناول الخضار ذات الأوراق الداكنة ، مفيد جداً في محاربة الاكتئاب والضغط النفسي وذلك لاحتوائها على حمض الفوليك الذي يعمل في الجسم كمـادة مـضـادة للاكتئاب.
ومن الأطعمة الغنية بحمض الفوليك : السبانخ ، البامياء ، الفاصوليا بأنواعها ، فول الصويا  ، الهليون ، الأفوكادو   و غيرها .
عند تناول 200 إلى 500 ميكرو غرام من حمض الفوليك يومياً ، يساعد على محاربة الكآبة عند معظم الأشخاص

الثوم والبصل
تناول الثوم يساعد على محاربة الكآبة و تحسين المزاج و تخفيف التوتر و الضغط النفسي . و قد لاحظ العلماء أن الأشخاص الذين تناولوا الثوم بانتظام ، تحسن مزاجهم بنسبة كبيرة
أما البصل ، فهو يساعد على تهدئة الأعصاب و الاسترخاء . كما يساعد على النوم بشكل أفضل و أسرع

 الاسماك وثمار البحر
تناول الاسماك وثمار البحر له دور كبير في محاربة الكآبة و الضغط النفسي ، لاحتوائها على الملح المعدني "السيلينيوم" الذي يحارب الاكتئاب.... كما تحتوي الاسماك ايضا على فيتامين هـ (E) و الذي يعمل على محاربة الضغط النفسي ايضا