كهف فيتنام العظيم..اكبر كهف بالعالم





كهف " هانج سون دونج " في فيتنام ، هو أكبر كهف تم اكتشافه حتى الآن.. يبلغ طوله 4.5 كيلومتر ينتهي ب شلال كبير.. ويبلغ ارتفاع الكهف حوالي 240 متر ، يحتوي على غابة كثيفة  ونهر جاري!
يتكون من الحجر الجيري، و يرجح العلماء عمره بين 2 إلى 5 مليون سنة 
والمثير أن الرطوبة عالية جدا داخل الكهف مما يؤدي الى تكثف بخار الماء وتكوين ما يشبه السحب في سماء الكهف!!
كما يوجد فيه نهر طويل وشلال وحجارة ضخمة، تعيش فيه العديد من الكائنات الحية كالقردة والقواقع والزواحف وغيرها
يقال ان السكان المحليين كانوا على علم بوجود الكهف، إلا انهم كانوا يخشون الدخول إليه لانتشار حشرة “ذات الأربعة وأربعين قدماً” العملاقة السامة اضافة الى الأصوات الصاخبة والمخيفة للشلال والتي يمكن سماعها من خارج الكهف

اكتشف الكهف لأول مرة عام 1991، عندما مر عنده أحد المزارعين المحليين ، وبقي فيه لمدة طويلة، واستخدمه ليكون مأوى له من العواصف ، وفي عام 2009 قام الباحثين البريطانيين "هوارد ليمبرت " وزوجته ديب برحلة لاستكشاف أكبر كهف في العالم حيث قادهم نفس المزارع  إلى حديقة “فونغ ناكي بانغ الوطنية " لرؤية الكهف الذي كان قد وجده واستخدمه ....وقام الباحثين بمسح للكهف لمدة أربعة أيام متتالية إلا ان جدارا كبيرا اعترض طريقهم و تسبب في توقفهم، وفي عام 2010 تم العثور على مخرج من الكهف في الجدار البالغ ارتفاعه 200م  وحطم منذ اكتشافه الرقم القياسي لأكبر كهف في العالم بدلا من كهف “الغزلان” في ماليزيا.
وخلال عملية البحث داخل الكهف اكتشف الفريق البريطاني نهراً يصل طوله الى 2.5 كيلومتر إضافة إلى صخور عملاقة من الحجر الجيري يصل ارتفاع الواحدة منها إلى 70 متراً.

يمكن للسياح زيارته مقابل 3 آلاف دولار، عن طريق شركة  « Oxalis»، والتي  تتولى توفير الأمان الكامل وتضمن سلامة السياح وتزودهم بكافة المعدات اللازمة.